Monday, November 23, 2015

شد القماش على اللوحة

لشد اللوحة (أو الكانفاس) نحتاج إلى قماش كتّان ناعم أو قطن أو جلد. وتختلف هذه الخامات الثلاثة عن بعضها أولاً بالسعر فالجلد هو الأغلى يليه القطن المتماسك ومن ثم الكتان الناعم. وللجلد خاصية انه مرن بالشد ومقاوم للعوامل الجوية والتلف والنار كما أنه لا يحتاج إلى تأسيس. القطن لديه مرونة أكثر من الكتان والجلد فضلاً عن أن له الملمس الأنعم بعد التأسيس. الكتّان يعتبر جيد كما أنه مستخدم من قبل الكثير من الرسامين وهو أمتن من القطن إلا أنه يعطي ملمساً خشنا إذا لم يتم تأسيسه بشكل جيد.

تحتاج إلى المعدات التي تراها في الصورة :إطار اللوحة, قماش يكفي للإطار غرازة خشب والغرزات وكفوف للحماية
إذا كنتي رسامة يفضّل طلب المساعدة من الوالد او الأخ لأن الشد يحتاج لقوة عضلية وقد تعرضين يديكي للجروح. تبدأ بوضع الإطار فوق القماش وتقص القماش على بعد 2 سم من كل جهة من القماش لكي يكفي للف القماش على أضلاع الإطار ثم نقوم بتثبيت القماش على الجهة الخلفية لأحد الأضلاع القصيرة للاطار كما يلي :
بعد أن تننهي أول جهة تنتقل إلى الجهة التي تقابلها وتشد القماش بأقصى ما يمكنك من منتصف الضلع وتثبتها كما يلي:
ثم تشد وتثبت باقي القماش على هذه الجهة وتنتقل بعدها إلى أحد الجانبين وتشد قليلا كي تُبقي ما يكفي من القماش للجهة المقابلة وتثبت القماش كما يلي:
بعد ذلك تقوم بطي زوائد القماش عند الزوايا وتثبيتها وتنتقل إلى الجهة الأخيرة. تشد القماش من الوسط وتثبته وتتابع بشد وثبيت بقية القماش على هذه الجهة دون أن تنسى تثبيت زوائد القماش في الزوايا  وهكذا تكون قد انتهيت من شد القماش على الإطار والنتيجة قماشة مشدودة جيدا كسطح الطبل من الجهة الثانية:
وتقوم بنفس العملية لكل الإطارات الجاهزة لديك لنقوم بتأسيسها معاً الجمعة القادمة

دمتم بخير 
علا :)

4 comments:

  1. Replies
    1. الكانفاس هو اللوحة البيضا الجاهزة للرسم

      Delete
  2. هل يصلح قماش العبك والبفته للرسم ؟؟

    ReplyDelete